اليوم العالمي للشاي.. أحد أنواعه يصل سعره 1.2 مليون دولار

 

يوافق 21 مايو اليوم العالمي للشاي، وهو مشروب لا يختلف عليه اثنان، الجميع يحبه بلا استثناء، ويحتسون الشاي بعد تناول الأكل، وعند زيارة الأصدقاء. وتقول الأسطورة عن بداية اكتشاف مشروب الشاي إن الأمبراطور الصيني شين نونج وهو جالس تحت شجرة، والخادم يغلى الماء للشرب وقعت بضعة أوراق في الكوب مما نتج عنه المشروب الذى يسمى الشاي، وسواء صدقنا هذه الأسطورة أم لا، فإن الشاي هو مشروب هام في كل الأماكن حول العالم.

وقد أطلق ذلك اليوم العالمي للشاي، من منظمات المجتمع المدني في آسيا وأفريقيا لمعالجة قضايا أجور للعمال لصغار منتجي الشاي.

نوع شاي دا هونج باو

يعتبر هذا النوع من أغلى أنواع الشاي في العالم ويزرع في الجبال بمقاطعة فوجيان في الصين، ويبلغ سعره نحو 1.2 مليون دولار للكيلو جرام، وهذا الشاي ينتج من 6 أشجار فقط موجودة في العالم، ولهذا فهو نادر، وقد تم بيع 20 جراما منه بحوالي 30 ألف دور بعام 2005.

 نوع شاي الباندا دونج

نوع هذا الشاي يستخدم في زراعته على روث دب الباندا كسماد، وقد تمت زراعته أول مرة من قبل رجل أعمال في جنوب غرب الصين، وقد تم بيع الشاي لأول مرة لهذا النوع بحوالي 3500 دولار مقابل 50 جرام، والكيلو جرام يباع بـ70000 دولار.

نوع براعم الشاي من الذهب الأصفر

هذا النوع من الشاي نادر بدرجة كبيرة وفاخر، لأنه يتم حصاده عن طريق مقص من الذهب مرة واحدة في السنة، وتجفيفه في الشمس، ويرش برقائق من الذهب،عيار 24 قيراط، ويباع بسعر 7800 دولار للكيلو جرام،  ويعرف بشاي أباطرة الصين.

نوع شاي أولونغ، من تلال دارجيلنج

هذا النوع من الشاي يتم حصاده على تلال دارجيلنج ويتم قطفه خلال أيام اكتمال القمر فقط، ويكون له رائحة الفاكهة، وتكون البراعم على شكل أبر فضية، وقد تم بيعه بمبلغ 1850دولار للكيلو جرام.

نوع شاى جيوكورو

نوع هذا الشاي الأخضر يعتبر من أفضل أنواع الشاي في اليابان، يتم حصاده تحت ظلال حصائر القش لمدة أربعة أسابيع، ومعنى أسمه “لؤلؤة الندى”، ويبلغ الكيلو جرام من الشاي حوالى 650 دولارا.

نوع شاي بويره

يعتبر هذا النوع من الشاي من أقدم الأنواع ويباع بسعر 10000 دولار للكيلو جرام، ومذاقه جيد ويقلل الكوليسترول في الجسم، ويزرع في مقاطعة يونان في جنوب غرب الصين، وقد تم اختراع ذلك النوع من الشاي في القرن الثامن عشر.

 نوع شاي Tieguanyin

أن هذا النوع من الشاي يكون هو الأكثر شهرة في العالم، وهو نوع لونه أسود، ومعروف باسم آلهة الرحمة الحديدية، وله رائحة جميلة عطرية كالزهور، وتجفف الأوراق على أشعة الشمس، لتصبح ذهبية اللون، ويباع بحوالي 3000 دور للكيلو جرام.

 نوع شاي نرجس وويي الصيني التقليدي

هذا النوع من أنواع الشاي النادرة، ويزرع في جبال ووبى في مقاطعة فوجيان في الصين ومنطقة شاى بينجلين في تايوان، ىويتكون هذا الشاي بنكهة الشوكولاتة مع روائح عطرية كالزهور والفواكه، ويبلغ سعره حوالى 6500 دولار للكيلو جرام.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.