خطة الطوارئ في النهروان.. متى تكتمل ؟

 

المراقب العراقي/ بغداد…

يبدو أن خطة الطوارئ في النهروان لايزال طريق انجازها طويلا  حيث أعلنت دائرة ماء بغداد، امس السبت، عن إكمال 50% منه فقط  وتريد اكماله قبل منتصف الشهر السابع لكن من المستبعد حدوث ذلك في ظل بطء العمل في المشروع.

وقال مدير عام الدائرة رعد خيري في تصريح تابعته ” المراقب العراقي “: إن “الدائرة تعمل على إنقاذ النهروان بخطة الطوارئ الجديدة التي صوت عليها مجلس الوزراء”، لافتاً الى أن “نسبة العمل بهذا الخط بلغت 50%، وهو خط بقطر 800 ملم وطوله 20 كم مع محطة سحب تُنصّب على نهر دجلة”.

وأضاف خيري أن “الخط سيوفر الماء ضمن المشاريع التابعة لمحافظة بغداد لحين إكمال وزارة الإسكان مشروع الحل الدائم المحال منذ 2012 والذي بلغ عمره التصميمي 25 سنة ذهبت منها 10 سنوات ولم ينجز المشروع حتى الآن”.

وتابع أن “الزيادة السكانية إضافة إلى انشاء المدينة الصناعية في النهروان والمجمعات السكنية مثل مجمعات علي الوردي بطاقم ألف وحدة سكنية، كلها تطورات غير مدرجة ولم تؤخذ بنظر الاعتبار ضمن مشروع الحل الدائم في مدينة النهروان”.

وأشار خيري إلى أن “مشروع الطوارئ والمشاريع القديمة ستغذي 17 قرية تابعة لناحية النهروان، وتوفر كمية ماء لمشروع علي الوردي وتوفر كمية ماء الى المدينة الصناعية، وهذا المشروع سيصبح مكملاً لمشروع الحل الدائم أخذته وزارة الإسكان والبلديات والإعمار تعويضاً للنقص”.

وذكر أن “هذا المشروع يحظى بمتابعة رئيس الوزراء والاتفاق والتنسيق بين محافظ بغداد ووزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة وتمت دراسته من جميع الجوانب وسيكون مشروعاً ناجحاً من الممكن عده استراتيجياً على الرغم من صغر طاقته ،لكن عمله سيقدم خدمة ستراتيجية، ونأمل إنجازه قبل منتصف الشهر السابع”.

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.