الحكومة تعلن عن جهوزية إرسال موازنة 2022 إلى البرلمان

 

 

أعلن المستشار الفني لرئيس مجلس الوزراء هيثم الجبوري، امس السبت،عن جهوزية الحكومة لإرسال موازنة العام 2022 إذا طلب مجلس النواب ذلك.

وقال الجبوري في حديث صحفي،  إن “الحكومة جاهزة على اتمام مسودة الموازنة التي تستغرق أسبوعين في مجلس الوزراء لاتمامها وعرضها على اللجنة القانونية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء وعلى مجلس الوزراء”.

‏وأضاف، أن”الحكومة جاهزة لإرسال الموازنة متى ما طلب مجلس النواب ذلك”، لافتاً إلى ان”قرار المحكمة الاتحادية الأخير كان واضحاً بأنه لا يمكن إرسال الموازنة من الحكومة الحالية”.  ‏ واوضح، أن” إرسال الموازنة يكمن باستفسار مجلس النواب باعتبار أن قانون الموازنة مرتبط بحياة المواطنين وله خصوصية وبالتالي ينطبق مع تفسير المحكمة الذي وجهته إلى رئيس الجمهورية”.  

واشار الجبوري،  إلى ان” مجلس النواب برئاسته يمكنه إرسال كتاب الى المحكمة الاتحادية يستفسر به عن قانون الموازنة “، مبيناً ان” الدستور العراقي افرد مادة خاصة بقانون الموازنة وآليات التعامل مع هذا القانون وبعد ذلك قانون الإدارة المالية رقم 6 لسنة 2019 الذي حدد آليات إرسال الموازنة وبالتالي هل إرسال قانون الموازنة ينطبق مع التفسير الذي ارسل الى رئيس الجمهورية ام مع القرار الذي صدر من المحكمة الاتحادية والذي نص على ان حكومة تصريف الاعمال ليس لها الحق بإرسال مشاريع القوانين”.

واكد المستشار الفني، أن “الإجابة تأتي من المحكمة الاتحادية باعتبارها الجهة المخولة بتفسير مواد الدستور العراقي”.

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.