ناحية العبّارة تعاني شحّةَ مياه الشرب

المراقب العراقي / ديالى …

حذرت ناحية العبارة شرقيَّ محافظة ديالى، أمس السبت، من نفاذ ماء الشرب بسبب انخفاض او انعدام مياه نهر خريسان الذي يعد شريان الحياة في الناحية بسبب تفاقم ظاهرة الجفاف.

وقال مدير  الناحية شاكر الملا جواد ، إن “مياه نهر خريسان  في جفاف ونقصان كبير ولاتغطي سوى محطات ماء الشرب وبصعوبة كبيرة”، مبدياً  خشيته من تفاقم الازمة ونفاذ  المياه الخام اللازمة لماء الشرب.

وأكد الملا جواد، أن “22 الف دونم من البستنة في ناحية العبارة، (15 كم شمال شرق بعقوبة)، مهددة بالهلاك بسبب نقص المياه والجفاف الى جانب انتهاء وشلل القطاع الزراعي بشكل تام وإلغاء جميع الخطط الزراعية، ما يقود لازمات وكوارث اقتصادية تضر بالاهالي.

وتابع قائلاً “رغم تعزيز نهر خريسان من مشروع اسفل الخالص، إلا أن العبارة آخر المناطق المستفيدة من المياه، ولا تصلها إلا كميات قليلة جداً، ونأمل من اطلاقات سد دربندخان المتدفقة نحو بحيرة حمرين في ديالى تأمين جانب كبير من الاحتياجات الأساسية لتوفير ماء الشرب وإنقاذ البساتين .

وتعد ديالى المحافظة الاكثر تضررا من الازمة المائية بسبب اعتمادها على الإيرادات المائية الخارجية من دول الجوار وانعدام الامطار في الموسم الشتوي الماضي الى جانب نفاذ مخزونها الاستراتيجي في بحيرة حمرين ومناطق اخرى.

وتسببت الأزمة بإلغاء الخطط الزراعية وانهيار القطاع الزراعي في عموم المحافظة إلى جانب الأضرار الجسيمة التي لحقت بالثروة الحيوانية.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.