كربلاء المقدسة تسعى لمنع انتشار جدري القردة

المراقب العراقي / كربلاء المقدسة…

أعلنت دائرة البيطرة في كربلاء اتخاذها جملة تدابير لتجنب “جدري القردة” الذي انتشر في أوروبا وظهر في دول عربية مؤخراً، فيما نصحت بارتداء الكمامة والقفازات الطبية لتجنب الفيروس.

وقالت الدائرة في بيان تلقته ” المراقب العراقي”: إنها تتابع بشكل دقيق الوضع الوبائي لفيروس “جدري القردة” حول العالم بعد إعلان دول عديدة تسجيل إصابات به، ولا توجد حتى الآن أي حالات مصابة أو مشتبه بإصابتها في العراق.

ونقل البيان عن مدير المستشفى البيطري في كربلاء، وسام الجابري، قوله إن المستشفى اتخذت حزمة من الإجراءات للوقاية من الإصابة بالفيروس، وهي “منع دخول الحيوانات البرية ومنها القرود للمحافظة وبالتنسيق مع مكتب  محافظ كربلاء وقياده شرطة المحافظة، وتشكيل لجنة لمتابعة أسواق بيع الحيوانات البرية ومنها القردة والمشاتل والعيادات البيطرية والتأكد من جواز السفر والشهادات الصحية البيطرية لكل الحيوانات في كربلاء .

وأكد على ضرورة “تجنب ملامسة الحيوانات التي يمكن أن تحمل الفيروس، بما في ذلك الحيوانات البرية المريضة أو التي تم العثور عليها نافقة، وتجنب ملامسة أي أدوات لامسها حيوان مريض، وكذلك عزل المرضى المصابين بالفيروس عن الأشخاص الآخرين المعرضين لخطر الإصابة.

ونصح أيضاُ بـ”غسل اليدين بالماء والصابون أو استخدام معقم اليدين المعتمد على الكحول، واستخدام أدوات الوقاية الشخصية مثل الكمامات والقفازات عند رعاية الحيوانات، واتخاذ إجراءات الحجر البيطري للحيوانات المريضة.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.