تركيبات جديدة للقاحات كورونا بالتزامن مع الموجة الجديدة

 

أوصت هيأة الأغذية والأدوية الأمريكية “FDA”، بجرعات جديدة من كورونا لاستهداف متحور أوميكرون   Omicronمن المتوقع أن يتم طرحها في تشرين الاول.

وأوصت اللجنة الاستشارية الرائدة في مجال اللقاحات في هيأة الأغذية والأدوية الامريكية ” FDA” باللقاحات المصممة حديثًا.

ووفقا لما ذكرته صحيفة “ديلى ميل” البريطانية، سيتم صياغة اللقاحات الجديدة لمحاربة متغير اوميكرون Omicron على وجه التحديد – حيث تم تطوير اللقاحات الحالية لسلالة ووهان الأصلية لفيروس كورونا.

وبعد التصويت، أنه من المتوقع أن تمنح هيأة الأغذية والأدوية الأمريكية ” FDA “ومركز السيطرة على الأمراض CDC، الموافقة على اللقاح خلال هذا الأسبوع.

ويأمل الدكتور بيتر ماركس، منظم اللقاحات الرائد في هيأة الأغذية والأدوية الأمريكية، أن يتوفر معززات إضافية بحلول أكتوبر، بعد أن أوصت لجنة من المستشارين المستقلين بتركيبات جديدة للقاحات كورونا، لاستهداف متغير اوميكرون Omicron على وجه التحديد.

ووافقت اللجنة الاستشارية للقاحات والمنتجات البيولوجية ذات الصلة (VRBPAC) على خطط لطرح اللقاحات المصممة حديثًا  مستشهدة بسمات مقاومة اللقاح لمتغير اوميكرون Omicron.

وقال الدكتور بيتر ماركس، مدير مركز التقييم والبحوث البيولوجية، أعلى هيأة تنظيمية للقاحات في هيأة الأغذية والأدوية الامريكية” FDA”، إنه يأمل في إتاحة اللقطات الجديدة في وقت مبكر من شهر تشرين الاول.

وتفتح هذه الخطوة الباب للقاحات الرابعة لعامة السكان الأمريكيين وللقاحات الخامسة لمن يعانون من نقص المناعة وللأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا، حيث تمت صياغة جميع لقاحات كورونا المتاحة حاليًا لسلالة ووهان الأصلية لفيروس كورونا التي ظهرت قبل عامين، في حين أنها لا تزال فعالة في منع العدوى الشديدة أو الوفاة في معظم الحالات، فقد تحور متغير اوميكرون بطريقة لتجنب حماية الواجهة الأمامية من العدوى.

وقالت صحيفة ديلي ميل إنه يسمح هذا التغيير لكل من فايزر Pfizer- BioNTech وموديرنا Moderna بالبدء في توزيع اللقاحات المصاغة حديثًا والتي يجب أن تكون قادرة على منع العدوى من متغير اوميكرون إلى جانب اللقاحات السابقة من الفيروس، موضحة، أن من المتوقع أن تحذو هيأة الأغذية والأدوية الأمريكية حذو مستشاريها وتصدر تفويضًا للاستخدام الطارئ للقاحات الجديدة في وقت ما هذا الأسبوع.

وأضافت الصحيفة، إنه بعد موافقة هيأة الأغذية والأدوية الأمريكية“FDA”، من المحتمل أيضًا أن يسمح مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) باللقاح.

وكشفت شركة فايزر النقاب عن بيانات تظهر فعالية لقاحها المحدث ضد سلالة الفيروس شديدة العدوى.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.