نائب عن البصرة : معدل الإصابات بالسرطان وصل إلى 3 آلاف شهريا

 

المراقب العراقي/ بغداد…

أكد النائب عن محافظة البصرة أحمد طه، أمس الأربعاء، أن البصرة تعاني من أزمة خطيرة تتمثل بالارتفاع الكبير في إصابات الأمراض السرطانية حيث وصل المعدل الشهري الى 3 الاف اصابة، فيما أكد وجود تحرك نيابي لإنشاء مراكز الأورام السرطانية واستيراد العلاجات اللازمة.

وقال طه، في تصريح صحفي تابعته “المراقب العراقي” إن “البصرة ما زالت تعاني من أزمات عديدة كالأمراض والمخلفات الحربية وشحه المياه والظروف المعيشية الصعبة رغم مساهمتها الكبيرة في الموازنة الاتحادية التي تصل إلى 80 % لكن ينظر إليها كـ”بقرة حلوب” تعطي ولا تأخذ”.

وأضاف أن “الإصابات السرطانية بلغت في شهر واحد ٢٢٠٠ اصابة في مركز صحي وهو مركز الأورام السرطانية في البصرة، بالإضافة إلى مستشفى الطفل الذي يحوي أجنحة خاصة بأمراض السرطان وهذه غير محسوبة، وكذلك العلاج خارج العراق والبصرة”، مؤكدًا أن “معدل الإصابات الشهري في المحافظة يتجاوز ٣٠٠٠ حالة إصابة”.

وأوضح عضو مجلس النواب أن “نسبة الوفيات بالأمراض السرطانية تبلغ في الشهر الواحد ٦٠ حالة وفاة، وهذا ما يعني أن حالات الإصابات والوفيات بالأمراض السرطانية أكثر من النتائج المعلن عنها”.

وتابع طه قائلا “تم تقديم مقترح نيابي بتخصيص مبلغ أو نسبة معينة من عائدات البترودولار ضمن الموازنات السنوية لإنشاء مراكز تخصصية واستيراد العلاجات اللازمة، باعتبار أن إحدى المشاكل التي تعاني منها المراكز السرطانية هي قلة العلاجات.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.