الزراعة: مساحة الخطة الصيفية انخفضت أكثر من مليون دونم

المراقب العراقي/ بغداد…
أعلنت وزارة الزراعة، أمس الأربعاء عن آلية توزيع المساحات المشمولة بالخطة الزراعية، فيما أشارت إلى أن مساحة الخطة الصيفية انخفضت بواقع مليون و100 ألف دونم.
وقال المتحدث باسم وزارة الزراعة هادي هاشم، في بيان تلقت “المراقب العراقي” نسخة منه إن “العراق يمتلك أكثر من 25 مليون دونم قابلة للزراعة، إذا توفرت فيها عوامل الإنتاج وبالدرجة الأساسية الوفرة المائية”.
وأضاف، أن “السبب الرئيسي وراء انخفاض المساحات المزروعة هو تحديدها من قبل الموارد المائية على أساس شح المياه والخزين المتوفر”، مبيناً أن “جميع الخطط الزراعية السنوية للوزارة يجري تخفيضها على أساس المتاح من المياه”.
وأشار هاشم إلى أن “وزارة الزراعة قدمت خطة صيفية بواقع مليونين و800 دونم، وجرى تخفيضها الى مليون و700 دونم، بناء على طلب وزارة الموارد المائية وفق الحصة المائية المتاحة لزراعة المحاصيل الصيفية”.
وأوضح، أن “انخفاض المساحات الزراعية يؤثر بالدرجة الأساسية على الإنتاج الزراعي، وبالتالي يقلل من نسبة تحقيق الاكتفاء من المحاصيل، أضافة إلى انحسار المساحات الخضراء التي تؤثر بيئيا من خلال تركها جرداء وتكون عرضة لإثارة الغبار وكذلك زحف التصحر على هذه المساحات”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.