خبراء يتوقعون وصول عائدات النفط الشهرية إلى 12 مليار دولار

 

توقّع خبراء وصول عائدات النفط الشهرية إلى 12 مليار دولار، مؤكدين أن صافي إيرادات العراق سيكون خلال العام الحالي ضعف ما تم تحقيقه في الأعوام الماضية، لكنهم دعوا إلى الاستفادة من هذه الوفرة المالية في مشاريع استراتيجية تعود بالنفع، مبينين أن قسماً كبيراً من هذه المبالغ اتجه إلى تمويل احتياجات قانون الدعم الطارئ للأمن الغذائي والتنمية الذي صوّت عليه مجلس النواب قبل دخوله في عطلة تشريعية الشهر الماضي.

وقال الخبير الاقتصادي نبيل جبار العلي، إن إيرادات العراق النفطية الشهرية بلغت 11 ملياراً و500 مليون دولار، ومن المتوقع أن ترتفع إلى أكثر من 12 مليار دولار.

وأضاف العلي، أن هذه الإيرادات تعدّ تاريخية لم تتحقق طيلة عمر دولة العراق منذ عشرينيات القرن الماضي لغاية هذا اليوم، وهي عائدات مالية استثنائية عالية جداً. وبيّن العلي، أن العراق أمام وفرة مالية كبيرة جداً بسبب الارتفاع القياسي في أسعار النفط التي بلغت معدلات استثنائية يرافق ذلك انتاج كبير قياساً بالسنوات الماضية، فالإنتاج اليومي هو أكثر من 3.5 مليون برميل يومياً.

من جانبه، ذكر الخبير صفوان قصي، أن سعر برميل النفط بلغ حالياً أكثر من 120 دولاراً والايرادات تضاعفت عمّا كانت عليه في السابق.

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.