العراق ثالثاً بين أكثر الدول استيراداً للسلع الإيرانية

 

 

أعلنت مصلحة الكمارك الإيرانية، أن العراق حلّ بالمرتبة الثالثة من بين أكثر الدول استيراداً للسلع غير النفطية الإيرانية. جاء ذلك وفقا لما أعلنه في بيان المتحدث باسم مصلحة الكمارك الايرانية روح الله لطيفي، الذي قال، إن التجارة غير النفطية للبلاد قد لامست 9 مليارات دولار في شهر “تير”، رابع شهور السنة المالية الإيرانية الجارية المنتهي في 20 تموز 2022. ووفقا للمتحدث فإن التجارة الخارجية غير النفطية سجلت أكثر من 10 ملايين طن بنحو 9 مليارات دولار بين ايران وسائر الدول، بزيادة سعرية 19 بالمئة وانخفاض كمّي 8 بالمئة.
كما أشار إلى أن الصادرات غير النفطية الايرانية في الشهر المذكور، قد بلغت نحو 8 ملايين طن بقيمة تجاوزت 4 مليارات دولار بنمو كمي 2 بالمئة وسعري 24 بالمئة.
وأردف لطيفي بالقول، إن واردات ايران تجاوزت 3 ملايين طن بنحو 5 مليارات دولار شملت غالبيتها السلع الاساسية والأدوية والاعلاف، حيث انخفضت كمياً 26 بالمئة وزادت سعريا 15 بالمئة. وفي السياق نوّه متحدث الكمارك الى الأسواق الخمس الرئيسة للصادرات الايرانية في الشهر الرابع من السنة المالية الجارية المنتهي في 20 تموز 2022، موضحا أن الصين استوردت نحو 1.5 مليار دولار من السلع، والامارات 619 مليونا، والعراق 574 مليونا، وتركيا 323 مليونا والهند 143 مليون دولار. وبالمقابل أكد أن الامارات صدرت سلعا الى إيران بنحو 1.5 مليار دولار، والصين أكثر من 1 مليار دولار وتركيا 514 مليونا والهند 347 مليونا، فيما احتلت روسيا المرتبة الخامسة بالترتيب بدلا عن المانيا بتصدير 205 ملايين دولار الى البلاد.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.