ديالى تؤشر ارتفاعاً بأسعار الفواكه بفعل الجفاف وهلاك البساتين

 

كشف اتحاد الجمعيات الفلاحية في ديالى عن ارتفاع كبير بأسعار الفاكهة المحلية برغم استمرار استيراد الفاكهة الأجنبية لأسباب متعددة.

وقال رئيس الاتحاد رعد حميد التميمي في تصريحات تابعتها “المراقب العراقي”، ان أسعار الفاكهة في ديالى ارتفعت خلال الموسم الحالي بنحو 40% بسبب الجفاف وهلاك نحو نصف بساتين ديالى بسبب انعدام المياه وقلة الدعم الحكومي طيلة الأعوام الماضية.

وبيّن، ان أسعار الفاكهة وأبرزها “التين” ارتفعت بنسبة 50-60% بسبب ندرة المنتج جراء الجفاف وموجات العواصف الترابية التي أضرت بأشجار هذه الثمرة وخفضت إنتاجها، مشيرا إلى أن أسعار التين في أسواق ديالى تتراوح من 4000-5000 دينار، فيما لم تتجاوز أسعاره المواسم الماضية 2500 دينار.

وأضاف، ان غالبية الفاكهة ارتفعت أسعارها برغم استمرار الاستيراد من الدول المجاورة نتيجة جودة المحاصيل المحلية من حيث الأصناف والمذاق والشهرة واقبال المحافظات على فاكهة ديالى التي مازالت تحتفظ بلقبها التاريخي “ام البساتين”. وتسببت مشاكل الجفاف في ديالى خلال السنوات الأخيرة بهلاك البساتين المثمرة وتحولها الى صحاري جرداء أو مناطق سكنية، فيما تسبب الاستيراد العشوائي وانهيار أسعار الفاكهة قبيل الأعوام ما بين 2008 – 2018 بإهمال واندثار غالبية البساتين وتجريفها الى أراض سكنية.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.