صحيفة : “جين الغباء” يؤثّر على الولايات المتحدة!

 

 

المراقب العراقي/ متابعة..

قال الخبير هارلان أولمان، في مقال بصحيفة “ذا هيل”، إنّ الولايات المتحدة الأمريكية تعاني من “فقدان ذاكرة تاريخي غير قابل للشفاء” بسبب “جين الغباء” في الحمض النووي الاستراتيجي والسياسي للبلاد.

ووفق المقال: “مهما كانت الأوبئة فتاكة وقاتلة، فإن حالة فقدان الذاكرة التاريخية في الولايات المتحدة، قد تكون مصيبة أكثر شدة بكثير. ووفقاً لمسار تاريخنا، قد يكون هذا المرض غير قابل للشفاء. وهو لا يزال شديد العدوى وينتقل من جيل إلى جيل من الأمريكيين”.

وأضاف المقال، أنّ الكونغرس وافق قبل 58 عاماً على قرار حول خليج تونكين الذي قاد الولايات المتحدة إلى حرب فيتنام. وكانت الرواية الرسمية لتبرير ذلك، أن مدمرة أميركية تعرضت خلال قيامها بدوريات في المياه الدولية لخليج تونكين، لهجوم من قبل عدة زوارق طوربيد فيتنامية شمالية، رغم أن السفينة لم تصب، ولم تقع إصابات بين أفراد طاقمها.

وقال الكاتب: “كان رد فعل الكونغرس سريعاً بشكل غير معتاد، ما يعكس الأجواء المتوترة للحرب الباردة التي كانت قائمة آنذاك، وانتكاستنا في أزمة الصواريخ الكوبية قبل ذلك بعامين. وخلال ذلك كان ضابط القيادة التكتيكية الموجود على متن المدمرة يعلم أن الهجمات الفيتنامية الشمالية مشكوك فيها”.

وأضاف أنّه “بعد 39 عاماً، سار على  المبدأ “المقلوب” نفسه، جورج بوش الابن عندما أطلق العنان لكل القوة العسكرية الأميركية لتحييد صدام حسين، ولتحييد أسلحة الدمار الشامل التي لم تكن موجودة بحوزته فعلاً”.

كما رأى الكاتب أنّ النماذج المستخدمة اليوم في الولايات المتحدة، تكرر بشكل أساسي النماذج القديمة من الحرب الباردة. مشيراً إلى أنّه من الصعب جداً تنفيذ مقولة “الديمقراطية ضد الاستبداد”، بدون قدر كبير من النفاق.

وبرأيه، فإن معظم أصدقاء واشنطن في منطقة الخليج يحملون ألقاب “ملك” أو “ولي عهد”، وهناك عضوان في الناتو بعيدان كل البعد عن مفهوم “الديمقراطية الليبرالية” بحسب تعبيره.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.