“روس كوسموس” تسجّل رقما قياسيا بإطلاق الأقمار الصناعية

 

أعلنت مؤسسة “روس كوسموس” أنها سجّلت رقما قياسيا جديدا بعدد الأقمار الروسية التي أطلقتها إلى الفضاء دفعة واحدة.

وجاء في بيان صادر عن المؤسسة أن “جميع الأقمار الصناعية الروسية التي أطلقتها في التاسع من أغسطس/آب  الجاري بواسطة صاروخ Soyuz-2.1b وصلت إلى مداراتها المطلوبة وتم التحكم والاتصال بها من المراكز الأرضية، إطلاق 16 قمرا روسيا دفعة واحدة كان بمثابة رقم قياسي جديد في مجال صناعة الفضاء”.

وأشار البيان إلى أن “صاروخ Soyuz-2.1b بالإضافة إلى القمر الإيراني “الخيام” حمل أقمارا روسية هي: CubeSX-HSE-2، و Monitor-1، و UTMN، و CYCLOPS ، وSiren، وKAI-1، Kuzbass-300، و Skoltech-B1، و Skoltech-B2، Polytech Universe-1،  Polytech Universe-2،  Vizard، وGeoscan-Edelweiss، وMIET-AIS، وISOI، و ReshUCube.

 وتبعا لـ “روس كوسموس” فإن الأقمار الروسية المذكورة تم تطويرها بالتعاون بين شركات صناعة الفضاء في البلاد وعدد من الجامعات والمدارس والمؤسسات التعليمية، وبدعم من “روس كوسموس” والهيأة الروسية لدعم الابتكارات، كما يفترض أن يثمر هذا التعاون بين تلك المؤسسات عن تطوير نحو 100 قمر صناعي نانوي لتطلق إلى مدارات الأرض.

 وكانت “روس كوسموس” قد أعلنت في 9 آب الجاري عن إطلاق صاروخ Soyuz-2.1b من قاعدة بايكونور الفضائية تمام الساعة 08:52 بتوقيت موسكو.

وأشارت إلى أن الصاروخ حمل إلى مدارات الأرض قمرا صناعيا إيرانيا، و16 قمرا صناعيا روسيا صغيرا.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.