“ذبابة الخيل”.. سلاح شبحي يقلب موازين الحرب في أوكرانيا

المراقب العراقي/ متابعة..
كشفت روسيا مؤخرا عن صاروخها الشبحي الجديد من طراز “خا- 59″، والذي تم اختباره خلال العمليات العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا عدة مرات.
والصاروخ المجنح فائق الدقة ومتعدد المهام، تم عرضه لأول مرة خلال المنتدى العسكري “الجيش-2022” الحالي بموسكو، هو ضمن فئة الصواريخ التكتيكية “جو- أرض”.
كما أن “خا- 59” أو “كاي إتش 59” مخصص لتدمير طيف واسع من الأهداف الأرضية الثابتة، بما فيها تلك التي لا يمكن التعرف عليها راداريًّا وبصريًّا بسبب خلفية تضاريس الأرض، وفقًا لوكالة “تاس” الروسية.
واختبرت روسيا هذا السلاح الشبحي الجديد، الملقب في الغرب بـ”ذبابة الخيل”، خلال العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا أكثر من مرة.

ففي نيسان الماضي، أفادت وكالة الأنباء الأوكرانية، بوقوع انفجار إثر إطلاق القوات الروسية صاروخ كروز على مدينة أوديسا، وأكدت أن الصاروخ هو من طراز Kh-59، حيث أوقع أضرارًا بمنطقة المشروع الزراعي والمستودعات بالمدينة الأوكرانية.
كما استخدمه الجيش الروسي في مدينة نيكولايف الأوكرانية، وفقًا لموقع “روسيا اليوم” الذي قال إن “الصاروخ الجوي فائق الدقة من طراز ’كاي أتش -59 إم كا 2‘، مخصص لإصابة مختلف الأهداف الأرضية”. ولهذا الصاروخ مواصفات تقنية تكتيكية ممتازة تسمح بتنفيذ المهام حتى في ظروف الرؤية المحدودة، وفقًا لموقع “ميليتري ووتش” الأميركي العسكري.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.